Oo-/ maths au maroc : secondaire et classes prépas /-oO
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Oo-/ maths au maroc : secondaire et classes prépas /-oO

forum élaboré par des ex élèves du LYCEE DAR ESSALAM rabat il est déstiné au départ aux élèves du lycée et après aussi aux classes préparatoires ECT Maamora KENITRA et élèves du groupe scolaire AL MOUWATANA Rabat Maroc
 
FORUMAccueilS'enregistrerRechercherDernières imagesGalerieConnexion
Le deal à ne pas rater :
Cartes Pokémon EV6.5 : où trouver le Bundle Lot 6 Boosters Fable ...
Voir le deal

 

 فــرض الفـلسـفـة

Aller en bas 
+2
faty
abdou
6 participants
AuteurMessage
abdou

abdou


Age : 32
Messages : 487
Date d'inscription : 22/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeSam 26 Déc - 21:50



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما رايكم أن نتعاون في فهم النص و تحليله

: حلل النص التالي و ناقشه


". الانسان بالنسبة للبعض خاضع للعديد من اشراطات الطفولة ، فهو ليس إلا المتحدث باسم الدوافع التي تخترقه. انه ضحية لتحديدات ( حتميات ) لا شعورية. و بالنسبة للآخرين فإن البنية التحتية الاجتماعية الاقتصادية ، هي دوما المحددة في الـمـطاف الاخير ...
ان الانسان وقد دفع في عالم لم ينتجه و لم يختره سجينا لوضعيته التي تشكل مادة اختياراته ، و قد أغرقته أمواج الانشراطات التي تلحقه ، ان هذا الانسان يختفي ، ماذا سيتبقى من الذات و قد امتصها عالم مناهض يغلفها و يحتويها كليا ؟.
هل يمكن أن نتحدث عن الانسان كما نتحدث عن ذات ، أي عن كائن قادر على القيام بعمل ارادي ؟ هل للسؤال من أنا ؟ بعد من قيمة ؟. اذا نظرنا الى هذه المسألة عن قرب سيبدو انها اكثرتعقدا مما يتبادر لنا لاول وهلة و اذا كان الكائن الانساني و قد اذيب في العالم ، يجرب عجزه و لافعاليته بالنسبة للنظريات العلمية التي لا تدركه الا انطلاقا من طرائق موضوعية ، فانه مع ذلك يجرب ذاتيته. بعبارة أخرى فإن الكائـن الانـساني و هو موقن مع التفسير العلمي ، بانه لا يفعل الا ما يفعل فيه ، و من انه لا يعبر الا علن مجمل الشروط التي يتلقى فانه مع ذلك يقنع ذاته بان له شيئا يفعله ، شيئا يبقى عليه ان يفعله".
Revenir en haut Aller en bas
faty

faty


Age : 32
Messages : 140
Date d'inscription : 03/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeSam 26 Déc - 22:58

yalah bda nta lawal monsieur abd elwahed
Revenir en haut Aller en bas
abdou

abdou


Age : 32
Messages : 487
Date d'inscription : 22/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeSam 26 Déc - 23:31

d'accors mlle faty .... فــرض الفـلسـفـة Lol
Revenir en haut Aller en bas
abdou

abdou


Age : 32
Messages : 487
Date d'inscription : 22/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeSam 26 Déc - 23:34

: الطريقة المتبعة

إشكالية

( أطروحة النص ( فكرة عامة

أفكار النص

البنية الحجاجية

مناقشة النص
Revenir en haut Aller en bas
abdou

abdou


Age : 32
Messages : 487
Date d'inscription : 22/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeSam 26 Déc - 23:53

: الإشكالية

كيف تتكون هوية الشخص ؟ و هل هي تتحدد بحرية أم خاضعة لآشراطات و حتميات ؟

: أطروحة النص

يرى البعض أ ن شخصية الآنسان تخضع للعديد من إشراطات الطفولة يعني أن شخصيته تتحدد أثناء فترة الطفولة لآن في هذه الفترة يتلقى مجموعة من الاشراطات من الوسط الخارجي التي تتحكم في شخصيته مثلا: عندما تقول الآم لابنها لاتقم بهذا العمل ..عليك فعل هذا ... فيما بعد أي بعد الطفولة فالانسان يتحدث بهذه الآشراطات و الدوافع و بالتالي يصبح ضحية لتحديدات أي حتميات لا شعورية أي بدون أن يشعر أنه يكون شخصيته ....

أما البعض فيرى أن شخصية الانسان تتحدد انطلاقا من عوامل اجتماعية و اقتصادية و هي المحددة له في آخر المطاف ..
Revenir en haut Aller en bas
Anas Idrissi

Anas Idrissi


Age : 32
Localisation : Rabat
Messages : 305
Date d'inscription : 03/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeDim 27 Déc - 13:31

Bon travail Mr Abdou
Revenir en haut Aller en bas
abdou

abdou


Age : 32
Messages : 487
Date d'inscription : 22/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeDim 27 Déc - 13:42

thanks Mr Anas ..wakha mazal makimilk ..
Revenir en haut Aller en bas
chaimaa

chaimaa


Age : 31
Localisation : Rabat
Messages : 1890
Date d'inscription : 08/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeMer 30 Déc - 18:47

salamo alaykom
3tani bajboj "si baja" hhh
wa7ed lwerka fiha lmara7il o ina otro7at khasna ndiro
libra idir fotocopi rah 3endi
Revenir en haut Aller en bas
youssef bajja

youssef bajja


Messages : 199
Date d'inscription : 22/11/2009

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeMer 30 Déc - 20:32

vous avez les meilleures du philosophie .
Revenir en haut Aller en bas
houcinemaths

houcinemaths


Messages : 54
Date d'inscription : 02/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeMer 30 Déc - 21:04

achno hya otro7a chaima 7itach
ktro i9tira7at kayn likaygol الحرية
kayn likaygol الاشراطات و الحتمية
isswlna prof " ssé iziki " gal lina les deux c'est a dire الحرية و الحتمية
donc doc lwra9 li3tak baja achno fihom ?
Revenir en haut Aller en bas
youssef bajja

youssef bajja


Messages : 199
Date d'inscription : 22/11/2009

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeMer 30 Déc - 21:11

fihom les deux asi
Revenir en haut Aller en bas
abdou

abdou


Age : 32
Messages : 487
Date d'inscription : 22/12/2008

فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitimeMer 30 Déc - 21:46

slt .. oui chaima moi aussi 3tahaliya si baja ....

houcine bjojhom ...
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé





فــرض الفـلسـفـة Empty
MessageSujet: Re: فــرض الفـلسـفـة   فــرض الفـلسـفـة Icon_minitime

Revenir en haut Aller en bas
 
فــرض الفـلسـفـة
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Oo-/ maths au maroc : secondaire et classes prépas /-oO :: Matières :: traduct ; Philos-
Sauter vers: